Saturday, June 14, 2008

:: التعريف بمصطلح الحديث ::


جميعنا نعلم ..

ان السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الاسلامي بعد القرآن الكريم ..

لهذا اعتنى بها الصحابة اشد عناية حتى تنتقل إلينا بالتواتر عن طريق رواة الحديث الثقات .

جبلنا منذ صغرنا على ان التحريف في القرآن الكريم حرام ..

و نسينا ان نعتني بالسنة ..

فتركنا تعلمها و تعلم علومها و المحافظة عليها .



لطالما عاتبنا الغير مسلمين بإساءتهم للرسول صلى الله عليه وسلم ..

و نسينا اساءتنا نحن كمسلمين له ..

في عدم الاهتمام بسنته و نقلها بصورة خاطئة للعالم ..




فمن خلال تجولي في الشبكة العنكبوتية ..
لاحظت الاخطاء الكثيرة في ذكر احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

و الاستهانة في نقلها دون معرفة بعلوم الحديث و حتى البسيط منها و كيفية تخريج الاحاديث و معرفة مرتبتها مع سهولتها و سهولة البحث عنها خاصة في عصرنا هذا , فتنقل لنا الاحاديث الغير صحيحة و الموضوعة و نقوم نحن ايضا من باب حب الدين و بجهلنا بعلوم الحديث ننشر ذلك الحديث..

و ليس فقط في الشبكة العنكبوتية ..
بل حتى في حياتنا اليومية .
وقد صادفت الكثير منها سواء من الشباب او حتى الكبار ..
لهذا فقد جمعت المعلومات الاساسية في مصطلح الحديث لتعم الفائدة
حيث سأقسم الموضوع الى اجزاء ليأخذ حقه ..

ملاحظة مهمة جدا ..

انا لست بعالمة ..

و لست بفقيهة..

انا طالبة علم ..

اتعلم في هذه الدنيا الفسيحة و انشر ما تعلمته من امور ديني و دنياي ..

من باب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

بلغوا عني و لو آية ..


-------------------



اولا :
تعريف علم مصطلح الحديث:


هو علم بأصول و قواعد يُـعرَف بها احوال السند و المتن من حيث القبول و الرد .

و الحديث هو ما اضيف الى النبي من قول او فعل او تقرير او صفة .


حتى نفهم التعريف يجب علينا ان نفهم تلك الكلمات ذات اللون الأحمر :


1- السند أو الإسناد : هي سلسة الرجال الموصلة للمتن .


2- المتن : ما ينتهي اليه السند من كلام .

مثال :

حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

اسناد هو اسماء الرجال - اللون الاخضر
المتن هو النص - اللون الازرق



3- القبول : و هو الحديث المقبول و هو ما ترجح صدق المخبر به



الرد : و هو الحديث المردود و ذلك بفقد شرط او اكثر من شروط القبول و يكون الرد اما بسبب سقط في الاسناد او 4- طعن في الراوي .


..




.


هذا هو الجزء الأول ..
و في الجزء الثاني بإذن الله سيتم شرح كل من

القبول و الرد ..


.

..

.


اتمنى ان يكون الشرح واضحا و بسيطا ..


لأي استفسار او سؤال لا تترددوا في ذلك ..




:)

7 comments:

Najmah said...

انااااااا منصدمة
!!
ابييييه شلون في ناس جذي
تقولين لهم حديث
على كيفهم يضعفونه ويقولون ماكو دليل
:"\

المهم
يزاج الله خير قيادية
بميزانج يارب

Kuw_Son said...

جزاج الله خير ..

ننتظر الجزء الثاني :)

the.thinker said...

مشكووورة ويعطيج العافية :)

عندي استفسار بسيييط ،، ما تعتقدين انه اهتمام (طلبة العلم ) بعلوم الحديث أكثر من القرآن وعلومه ؟؟

وتسلم ايدج :)

QiYaDiYa said...

Najmah :

زين انتي يضعفونه !!

عيل انا اقول حق وحدة هالحديث موضوع !
تقولي ايي يعني صح ;p

وياج يا رب ..
حياج الله ;)


Kuw_son :

وياك ان شاء الله :)
الجزء الثاني قريبا جدا ..


the.thinker :

الله يعافيك :)

بالنسبة الى استفسارك ..
لا ما اعتقد !

احنا كأشخاص درسنا في المدارس ..
لم نتعلم قط ان هناك ما يسمى بعلوم الحديث !
كنا نحفظ رواه الترمذي او عن ابي هريرة و لم نكن نعرف من هو الترمذي و من هو ابي هريرة !!

فقليل جدا من يفقه بعلوم الحديث لهذا تجد طلبة العلم يحرصون على نقل هذا العلم ..
و الذي نحن بأشد الحاجة لتعلمه ..

و هذا لا يقلل من شأن علوم القرآن بالطبع !!

استفسارك هذا جعلني افكر في كتابة موضوع عن علوم القرآن ..
فهو لا يقل اهمية عن علوم الحديث ..

شكرا لك :)

san3a_wa_laken said...

موضوعج مفيد
وياله نيبي الجزء الثاني

bu-saad said...

مشكوره اختي على المعلومات
وباذن الله سيتم دراسة الحديث و اقسامه في الايام القادمه...

QiYaDiYa said...

san3a_wa_laken :

تم وضع الجزء الثاني :)
شكرا لج :)



bu saad :

شي جميل جدا ان يتم دراسة الحديث..
رغم صعوبته قليلا ..
الا انك ستستمتع جدا بدراسته ..

حياك الله :)